الأربعاء، 5 أبريل 2017

الآثار المترتبة على عدم تنفيذ حكم الرؤية

الآثار المترتبة على عدم تنفيذ حكم الرؤية:-







أولا:- رفع دعوى بإسقاط حضانة الممتنع عن تنفيذ حكم الرؤيةولكن يلاحظ الآتي:-
1- لكي يحكم القاضي بإسقاط الحضانة فأنه لا بد أولا أن يتأكد أن الحاضنة قد امتنعت عن تنفيذ حكم الرؤية بغير عذر فإذا كان الامتناع بعذر فإنه لا يحكم بإسقاط الحضانة
2-  فإذا تأكد القاضي أن الحاضنة قد امتنعت عن تنفيذ حكم الرؤية بغير عذر فيجب عليه إنذارها وفي حالة تكرار امتناعها عن تنفيذ الحكم يحكم بسقوط الحضانة.

و بالتالي فأن القاضي لو وجد أن الحاضنة امتنعت بغير عذر وأصرت على عدم تنفيذ حكم الرؤية فيجب عليه إسقاط الحضانة.

ويلاحظ أن :- القاضي يحكم بإسقاط الحضانة لمدة مؤقتة ويحددها في حكمه وتنتقل الحضانة إلى من يلي الحاضنة من الحاضنات وبالتالي فأن الحضانة لن تنتقل إلى الطرف الذي طالب بإسقاط الحضانة إلا لو كان هو الذي يلي الحاضنة في سلم الحاضنات.
ثانيا :- إنه إذا لم تنفذ الأم حكم الرؤية يستطيع الأب المتضرر أخذ شهادة من المكان الذي تم منعه فيه من رؤية صغيره مبين بها عدم حضور الأم مع حضور الأب في الموعد المحدد بالحكم مع إنذارها علي يد محضر وتقديمها للقسم التابع له مرفق معه الحكم  ويتم عمل محضر عدم تنفيذ حكم قضائي نهائي نافذ ، وسوف يتم رفع جنحة وغالبا ما تأخذ على الأم غرامة مالية  .

ثالثا:- رفع دعوي تعويض  لعدم تنفيذ حكم قضائي نهائي برؤية الصغير مع بيان الاضرارا المادية والأدبية التي يتعرض لها من جراء عدم رؤية صغيره .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق